تغيير مهنة موظف مقيم

خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تغيير مهنة الموظف المقيم الذي يعمل لديها لتطابق العمل الذي يقوم به في المنشأة

المزيد

الأسئلة الشائعة

ما شروط أهلية المنشأة والموظف لتنفيذ عملية تغيير المهنة؟

شروط أهلية المنشأة

  • يجب أن تكون حالة المنشأة قائمة
  • يجب أن يكون السجل التجاري سارٍ
  • يجب أن يكون نطاق المنشأة أخضر منخفض أو أخضر صغير فئة (أ) فما فوق
  • يجب أن لا يكون نشاط المنشأة من نشاط المزارعين والرعاة أو الفروسية وتربية الخيول أو تأجير خدمات العمالة المنزلية

شروط أهلية الموظف

  • إذا كانت المهنة من المهن الهندسية يجب وجود شهادة مزاولة مهنة سارية من الهيئة السعودية للمهندسين
  • إذا كانت المهنة من المهن البيطرية يجب وجود شهادة مزاولة مهنة من وزارة الزراعة
  • إذا كانت المهنة من المهن المحاسبية يجب وجود شهادة مزاولة مهنة من الهيئة السعودية للتخصصات المحاسبية
  • يجب أن لا يكون حالة العامل المطلوب تغيير مهنته "في انتظار نقل الخدمة"
  • يجب أن لا يوجد طلب تغيير مهنة تحت التنفيذ لنفس العامل
  •  يجب أن لا يكون قد تم إصدار رخصة خروج نهائي للعامل
ما خطوات تغيير مهنة عامل من صاحب العمل؟
  • سجل الدخول إلى قوى
  • اختر خدمة تغيير مهنة من الخدمات الإلكترونية
  • حدد العمالة المراد تغيير مهنتهم
  • حدد المهنة المراد التغيير إليها
  • املأ بيانات عقد عمل كل عامل
  • قدم طلب تغيير المهنة

سيتم إرسال الطلب إلى الموظف في قوى، وعلى صاحب العمل تذكير الموظف بالدخول إلى بوابة قوى أفراد لاتخاذ إجراء القبول أو الرفض

كيف يمكنني إلغاء أو تعديل طلب تغيير المهنة؟

يمكن الدخول على الطلبات المرسلة من هنا

أو اختيار عرض الطلبات من صفحة الخدمات

هل يمكن تغيير المهنة في التأشيرة بعد إصدارها؟

يمكن تغيير المهنة للموظف بعد القدوم أو إلغاء التأشيرة وإعادة إصدارها باختيار المهنة المطلوبة

هل يمككني تغيير مهنة الموظف الوافد إلى مهنة خاضعة لقرارات التوطين؟

لا يمكن ذلك

هل تتطلب خدمة تغيير المهنة موافقة الموظف؟

يتطلب على الموظف الموافقة على طلب تغيير مهنة من قوى أفراد

ماذا تعني حالة الطلب “بانتظار موافقة الموظف”؟

بعد إتمام إرسال الطلب بنجاح من قبل صاحب المنشأة، على صاحب المنشأة إبلاغ الموظف بالدخول على منصة قوى أفراد لاتخاذ إجراء القبول أو الرفض

ماذا تعني حالة الطلب “بانتظار موافقة صاحب العمل”؟

بعد إرسال الطلب بنجاح من قبل الموظف، يتم إشعار صاحب المنشأة لاتخاذ إجراء الموافقة أو رفض الطلب

هل يترتب على تغيير مهنة الموظف دفع رسوم؟

لا يتطلب دفع رسوم في قوى، لكن لابد من سداد الرسوم المقررة من وزراة الداخلية لطلب تعديل مهنة

هل يجب على صاحب العمل تحديث بيانات الموظف بعد إجراء الخدمة في التأمينات الاجتماعية؟

سيرسل الطلب من قوى إلى وزارة الداخلية إلكترونيًا للموافقة أو الرفض من وزارة الداخلية.

لمعرفة شروط تعديل مهنة انقر هنا.

يجب على صاحب العمل اتخاذ الإجراء في وزارة الداخلية .خلال 14 يوم تفاديًا للرفض من النظام

في حال القبول من وزارة الداخلية بنجاح سيتم تحديث بيانات الموظف بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية آليًا

الذهاب إلى الخدمة

خدمات أخرى

خدمة نقل الموظفين
خدمة تمكّن المنشآت من تقديم طلب نقل خدمة موظف...
خدمة إصدار وتجديد رخص العمل
هي خدمة إصدار رخص العمل لموظفي المنشأة من ...