تغيير وتعديل مهنة موظف مقيم

خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تغيير مهنة الموظف المقيم الذي يعمل لديها لتطابق العمل الذي يقوم به، كما يمكن للمنشأة من خلال الخدمة التقدم بطلب تصحيح المهنة للموظف الذي يعمل لديها وفق دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن

المزيد

الأسئلة الشائعة

ما شروط أهلية المنشأة والموظف لتنفيذ عملية تغيير المهنة؟

شروط أهلية المنشأة

  • يجب أن تكون حالة المنشأة قائمة
  • يجب أن يكون السجل التجاري سارٍ
  • يجب أن يكون نطاق المنشأة أخضر منخفض أو أخضر صغير فئة (أ) فما فوق
  • يجب أن لا يكون نشاط المنشأة من نشاط المزارعين والرعاة أو الفروسية وتربية الخيول أو تأجير خدمات العمالة المنزلية

شروط أهلية الموظف

  • إذا كانت المهنة من المهن الهندسية يجب وجود شهادة مزاولة مهنة سارية من الهيئة السعودية للمهندسين
  • إذا كانت المهنة من المهن البيطرية يجب وجود شهادة مزاولة مهنة من وزارة الزراعة
  • إذا كانت المهنة من المهن المحاسبية يجب وجود شهادة مزاولة مهنة من الهيئة السعودية للتخصصات المحاسبية
  • يجب أن لا يكون حالة العامل المطلوب تغيير مهنته "في انتظار نقل الخدمة"
  • يجب أن لا يوجد طلب تغيير مهنة تحت التنفيذ لنفس العامل
  •  يجب أن لا يكون قد تم إصدار رخصة خروج نهائي للعامل
ما خطوات تغيير مهنة عامل من صاحب العمل؟
  • سجل الدخول إلى قوى
  • اختر خدمة تغيير مهنة من الخدمات الإلكترونية
  • حدد العمالة المراد تغيير مهنتهم
  • حدد المهنة المراد التغيير إليها
  • املأ بيانات عقد عمل كل عامل
  • قدم طلب تغيير المهنة

سيتم إرسال الطلب إلى الموظف في قوى، وعلى صاحب العمل تذكير الموظف بالدخول إلى بوابة قوى أفراد لاتخاذ إجراء القبول أو الرفض

كيف يمكنني إلغاء أو تعديل طلب تغيير المهنة؟

يمكن الدخول على الطلبات المرسلة من هنا

أو اختيار عرض الطلبات من صفحة الخدمات

هل يمكن تغيير المهنة في التأشيرة بعد إصدارها؟

يمكن تغيير المهنة للموظف بعد القدوم أو إلغاء التأشيرة وإعادة إصدارها باختيار المهنة المطلوبة

هل يمككني تغيير مهنة الموظف الوافد إلى مهنة خاضعة لقرارات التوطين؟

لا يمكن ذلك

هل تتطلب خدمة تغيير المهنة موافقة الموظف؟

يتطلب على الموظف الموافقة على طلب تغيير مهنة من قوى أفراد

ماذا تعني حالة الطلب “بانتظار موافقة الموظف”؟

بعد إتمام إرسال الطلب بنجاح من قبل صاحب المنشأة، على صاحب المنشأة إبلاغ الموظف بالدخول على منصة قوى أفراد لاتخاذ إجراء القبول أو الرفض

ماذا تعني حالة الطلب “بانتظار موافقة صاحب العمل”؟

بعد إرسال الطلب بنجاح من قبل الموظف، يتم إشعار صاحب المنشأة لاتخاذ إجراء الموافقة أو رفض الطلب

هل يترتب على تغيير مهنة الموظف دفع رسوم؟

لا يتطلب دفع رسوم في قوى، لكن لابد من سداد الرسوم المقررة من وزراة الداخلية لطلب تعديل مهنة

هل يجب على صاحب العمل تحديث بيانات الموظف بعد إجراء الخدمة في التأمينات الاجتماعية؟

سيرسل الطلب من قوى إلى وزارة الداخلية إلكترونيًا للموافقة أو الرفض من وزارة الداخلية.

لمعرفة شروط تعديل مهنة انقر هنا.

يجب على صاحب العمل اتخاذ الإجراء في وزارة الداخلية .خلال 14 يوم تفاديًا للرفض من النظام

في حال القبول من وزارة الداخلية بنجاح سيتم تحديث بيانات الموظف بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية آليًا

ما هي خدمة تعديل المهنة؟

هي خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تعديل المهنة للموظف الذي يعمل لديها وفق دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن وهدف التعديل هو زيادة احترافية إجراءات سوق العمل وجعله أكثر وضوح وشفافية

ما هي المهن التي تحتاج إلى تعديل المهنة حسب دليل التصنيف السعودي الموحد؟

جميع المهن التالية:

  • عامل
  • عامل عادي
  • طبيب
  •  خبير
  •  أخصائي
  • مهندس
  • خبير متخصص
  • فني رقابة
  • سائق سيارة أجرة
  • سائق شاحنة صغيرة
  • سائق سيارة عمومي
  • سائق عموم المركبات
ما هو الفرق بين خدمة تعديل المهنة وخدمة تغيير المهنة؟

خدمة تعديل المهنة هي خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تعديل المهنة للموظف الذي يعمل لديها وفق دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن والتعديل يكون فقط على مهن محددة وهي: (عامل، عامل عادي، طبيب، خبير، أخصائي، مهندس، خبير متخصص، فني رقابة، سائق سيارة أجرة، سائق شاحنة صغيرة، سائق سيارة عمومي، سائق عموم المركبات) ولا تتطلب الخدمة أي رسوم ويتم التعديل بشكل مباشر من وزارة الداخلية، أما خدمة تغير المهنة فهي خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تغيير مهنة الموظف المقيم الذي يعمل لديها لأي مهنة ترغب بها المنشأة حسب ضوابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

هل أستطيع تعديل مهنة الموظف إلى أي مهنة أريدها؟

لا، توجد خيارات محدودة مقابل كل مهنة تحتاج إلى تعديل ولا يمكن للمنشأة اختيار غيرها

هل هناك رسوم على خدمة تعديل المهنة؟

لا، لا يوجد أي رسوم على خدمة تعديل المهنة

ما هو سبب عدم ظهور خدمة تعديل المهنة للمنشاة؟

خدمة تعديل المهنة تظهر فقط إذا كان لدى المنشأة موظفين بهذه المهن (عامل، عامل عادي، طبيب، خبير، أخصائي، مهندس، خبير متخصص، فني رقابة، سائق سيارة أجرة، سائق شاحنة صغيرة، سائق سيارة عمومي، سائق عموم المركبات)

كم مرة تستطيع المنشأة تعديل المهنة للموظف؟

مرة واحدة فقط ولا يمكن بعدها تعديل المهنة مرة أخرى لنفس الموظف، وعند الرغبة في تغيير مهنة العامل يمكن استخدام خدمة تغيير المهنة

كيف يمكن الوصول الى خدمة تعديل المهنة؟

الدخول على خدمة تغيير المهنة ثم سيظهر تنبيه بالأعلى باللون الأصفر على خدمة تعديل المهنة

كم المدة لقبول طلب تعديل المهنة؟

يتم قبول طلب تعديل المهنة بشكل مباشر من قبل وزارة الداخلية

الذهاب إلى الخدمة

خدمات أخرى

خدمة نقل الموظفين
خدمة تمكّن المنشآت من تقديم طلب نقل خدمة موظف...
خدمة إصدار وتجديد رخص العمل
هي خدمة إصدار رخص العمل لموظفي المنشأة من ...