لوائح تنظيم العمل

هي خدمة تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم العمل إلكترونياً، مما يخلق بيئة عمل آمنة وفعالة ويعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل

المزيد

الاسئلة الشائعة

ما هي أهمية خدمة لوائح تنظيم العمل؟

هي خدمة تهدف إلى تنظيم البيئة الداخلية في المنشآت من خلال اعتماد لوائح تنظيم العمل إلكترونياً، مما يخلق بيئة عمل آمنة وفعالة ويعمل على رفع مستوى الوعي وتحسين بيئة العمل

ماهو الفرق بين لائحة العمل النموذجية والمخصصة؟

لائحة العمل النموذجية:
لائحة العمل النموذجية تمكن صاحب العمل من إصدار لائحة تنظيم العمل واعتمادها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل فوري، مع إتاحة خاصية إجراء بعض التعديلات المحدودة على البنود التالية.

ويمكن تعديل البيانات التالية: 

  • التقويم السنوي (الهجري – الميلادي)
  • نظام الإجازات
  • ساعات العمل (العادية – الموسمية)
  • أيام العمل
  • أيام الراحة الأسبوعية

 

لائحة العمل المخصصة:
لائحة العمل المخصصة تمكن صاحب العمل من إضافة بنود إضافية استنادًا على اللائحة النموذجية حيث تُعد وتُراجع من قبل مكاتب محاماة معتمدة ثم تُعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم ترفع وتوثق في الخدمة.

ما هي المنشآت الملزمة بإصدار واعتماد لائحة تنظيم العمل؟

جميع المنشآت ملزمة بإصدار لائحة تنظيم العمل.

كيف يمكنني طباعة لائحة العمل؟

يمكن طباعة اللائحة بالذهاب إلى صفحة اللائحة واختيار أيقونة الطباعة في أعلى يسار الصفحة.

ماهي خطوات اعتماد مكتب محاماة في قوى؟

يمكن لمكتب المحاماة التسجيل كمزود خدمات معتمد على منصة قوى عن طريق زيارة رابط الخدمة https://policies.qiwa.sa والتسجيل كمكتب محاماة ثم استيفاء المتطلبات ليتم دراستها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هل لوائح العمل يتم إعدادها واعتمادها من قبل فريق قوى أم يتم إعدادها من قبل صاحب العمل؟

اللوائح النموذجية هي اللوائح المعتمدة مسبقًا من قبل وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي لا تحتاج إلى موافقات ويمكن إصدارها و اعتمادها إلكترونيًا.

يمكن للمنشآت إجراء تعديلات بسيطة على اللائحة مثل عدد أيام الإجازات - التقويم المستخدم - أيام العمل وتتم معالجتها بشكل إلكتروني وفوري

اللوائح المخصصة هي اللوائح الخاصة بكل منشأة بحيث يتم إضافة بنود وشروط خاصة للمنشأة، يتم اعتماد اللوائح المخصصة من قبل مكاتب المحاماة المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ومن ثم مراجعتها واعتمادها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هل يمكن تعديل لائحة العمل للمنشأة بعد اعتمادها؟

لا يمكن تعديل لائحة العمل بعد اعتمادها، لكن يمكن للمنشأة إلغاء اللائحة واعتماد لائحة جديدة.

أنا صاحب عمل ولدينا لائحة عمل معتمدة مسبقًا من وزراة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، هل يلزمني اعتماد اللائحة من جديد في قوى؟

لا يلزم اعتماد لائحة عمل في حال وجود لائحة عمل معتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية.

هل يجب على صاحب العمل اعتماد لائحة عمل لكل فرع من فروع المنشأة على حدة أم تكفي لائحة واحدة لجميع مكونات المنشأة؟

يلزم المنشأة اعتماد لائحة واحدة تحت الرقم الموحد، ويمكنها اعتماد لائحة لكل منشأة من منشآت الرقم الموحد.

هل تتوفر لوائح العمل بلغات أخرى غير العربية؟

اللوائح يتطلب إعدادها واعتمادها باللغة العربية، ويمكن للمنشأة ترجمتها لأي لغة بعد الاعتماد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ما الإجراءات المترتبة على عدم وجود لائحة عمل معتمدة في المنشأة؟

يترتب على ذلك فرض غرامة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ما الشروط المطلوب توفرها في مكتب المحاماة للتسجيل كمزود خدمة؟

يمكن لمكاتب المحاماة التسجيل في خدمة اللوائح المخصصة بشرط تحقيق جميع الشروط (بحسب القرار الوزاري  الصادر  برقم 70273) عند التسجيل وطوال فترة :تقديم الخدمات

١. وجود رخصة محاماة لمالك المنشأة المتخصصة في مجال المحاماة سارية المفعول ومعتمدة من قبل وزارة العدل.

٢. يجب أن لا يقل عدد السعوديين العاملين لدى صاحب المنشأة ممن يحملون مؤهل لا يقل عن البكالوريوس قانوني أو شرعي عن اثنين.

٣. أن يكون مالك المنشأة من ذوي خبرة في نظام العمل سواء ممن سبق لهم العمل في الإدارات القانونية في  القطاع العام أو الخاص لمدة لا تقل عن 3 سنوات، أو من ذوي الخبرة في إعداد ومناقشة تنظيم العمل لمنشآت القطاع الخاص أو الترافع أمام القضاء العمالي.

٤. التزام صاحب المنشأة بالضوابط والآليات المعتمدة من قبل الوزارة لإعداد لوائح تنظيم العمل لغير النموذج الموحد.

٥. فتح حساب منشأة من خلال الخدمات الإلكترونية لدى الوزارة

كيف يمكن للموظف الاطلاع على لوائح العمل الخاصة بالمنشأة التي يعمل بها؟

يمكن للموظف الاطلاع على لائحة العمل لمنشأته باتّباع

الخطوات التالية:

 

١. التسجيل أو تسجيل الدخول في قوى

٢. الدخول على قوى أفراد

٣. الدخول على خدمة “لائحة المنشأة”

٤. ستظهر لائحة المنشأة التي يعمل بها الموظف.

* يجب أن تكون لائحة المنشأة معتمدة في قوى

الذهاب إلى الخدمة

خدمات أخرى

المستشار الإلكتروني
المستشار الإلكتروني لأصحاب الأعمال يقوم بعرض ...