قوى

منصة قوى منصة موحدة متكاملة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتيح الوصول إلى جميع خدمات قطاع العمل، وبنفاذ موحد، بحيث تعمل المنصة على تحسين تجربة المستخدم وتسريع الإجراءات لتكون نقطة التقاء بين المنشآت والعاملين في القطاع الخاص.

المزيد

الأسئلة الشائعة

ما هي منصة قوى؟

المنصة الرقمية الرئيسية لجميع خدمات منظومة العمل السعودية والواجهة الموحدة لتنظيم ومتابعة جميع التعاملات بين مختلف أطراف المنظومة من موظفين ومنشآت حكومية وخاصة بطريقة مؤتمتة وفورية دون الحاجة إلى تعاملات ورقية، تنطلق بسوق العمل لآفاق تغطي رحلة المنشأة من التأسيس والنمو وحتى التوسع وتخطو مع الموظف منذ أول وظيفة وحتى التقاعد دعماً بكل الخدمات والأدوات التي تصنع قيمة مضافة لهذه الرحلة

ما الذي تقدمه منصة قوى للمنشآت؟

أبرز المميزات والخدمات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها على منصة قوى على مدار الساعة

 

تسهيل إدارة المنشأة بفعالية أكبر وتحسين بيئة العمل:

  • المستشار الإلكتروني
  • مؤشرات العمل
  • إصدار واعتماد لوائح تنظيم العمل النموذجية والمخصصة 
  • خطة التوطين التفاعلية
  • لوحة بيانات تفاعلية لعرض معلومات المنشأة 
  • التقرير الشهري للمنشآت
  •  فتح ملف المنشأة للمواطنين والمستثمرين الخليجيين والأجانب بشكل فوري (قريباً)

التأشيرات المهنية الفورية:

  • إصدار التأشيرات المهنية والمؤقتة بشكل فوري (بدون تأييد) للمنشآت القائمة والمنشآت حديثة التأسيس
  • إصدار التأشيرات النسائية بشكل فوري
  • إصدار تأشيرات زيارة العمل المؤقت
  • إصدار تأشيرات المهن المتخصصة بدون تأييد

إدارة الموظفين وتحسين العلاقة التعاقدية

  • أدوات جديدة لإدارة رخص العمل (فوترة مفصلة لرخص العمل والمقابل المالي، -خدمة تفاعلية لحساب المقابل المالي)
  • إدارة وتوثيق عقود العمل
  • خدمات نقل الموظفين والتابعين
  • تغيير وتعديل المهنة بشكل فوري دون الحاجة لزيارة مكتب العمل
  • أجير – تمكين اعارة الموظفين المقيمين بشكل مؤقت
كيف أسجل منشأتي في منصة قوى؟

يمكن للمنشآت المسجلة مسبقاً في نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التسجيل والاشتراك بمنصة قوى للاستفادة من الخدمات المقدمة. قريباً سيتم اتاحة خدمة التسجيل للمنشآت الجديدة على منصة قوى.

خطوات التسجيل للمنشأة المسجلة مسبقاً:

(لصاحب المنشأة أو مدير الرقم الموحد المسجل مسبقاً في نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية)

١. تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد لمدير الرقم الموحد أو صاحب المنشأة بمنصة قوى

٢. اشتراك صاحب الرقم الموحد وسداد تكاليف الاشتراك السنوية

٣. الوصول إلى خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المتوفرة على قوى لجميع حسابات المنشآت التابعة للرقم الموحد

٤. بعد اشتراك مدير الرقم الموحد، يمكنه إضافة/تفويض مستخدمين آخرين للوصول لحساب المنشأة عن طريق خدمة إدارة الصلاحيات

ما المقصود بمصطلح الرقم الموحد؟ ومن هو مدير الرقم الموحد؟

الرقم الموحد هو أول رقم ملف منشأة تم فتحه في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. 

مدير حساب الرقم الموحد هو المستخدم الرئيسي والمصرح لإجراء الخدمات على جميع المنشآت التابعة للرقم الموحد. 

هل التسجيل في قوى برقم الـ 700 أم برقم السجل التجاري؟

تسجيل المنشآت في قوى يتم بطريقة آلية للمنشآت المسجلة مسبقاً في نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيث يسجل المستخدم في المنصة باستخدام رقم هويته الوطنية أو رقم إقامته، وبعد الدخول إلى المنصة ستعرض جميع المنشآت المتاحة للمستخدم بشكل تلقائي في حال كان المستخدم مدير المنشأة أو مستخدم سابق لها في نظام في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتعرض المنشآت المتاحة بالاسم ورقم ملف المنشأة في الوزارة. وسيتاح قريبًا تسجيل المنشآت الجديدة على منصة قوى.

هل يمكن فتح حساب للمنشأة بالسجل التجاري للفرع أو يجب ان يكون بسجل الفرع الرئيسي؟

حالياً خدمة فتح حساب للمنشأة غير متوفرة على قوى. يمكن فقط الدخول على المنشآت المسجلة مسبقاً في نظام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيفية رفع الحظر عن حساب؟

في حال حظر حسابكم بسبب إدخال كلمة المرور لأكثر من مرة، يتم إرسال رابط لفك الحظر من النظام إلى بريدكم الإلكتروني وبالضغط على الرابط يتم فك الحظر بشكل مباشر

لماذا لا تصل رسالة تفعيل حسابي في قوى على بريدي الإلكتروني؟

في حال لم تصلك رسالة التفعيل على البريد الإلكتروني يجب التأكد من الأسباب التالية:

  • التحقق من مجلد البريد العشوائي أو البريد المهمل
  • التحقق من عدم حظر جدار الحماية في منشأتكم لرسالة البريد الإلكتروني المرسلة من قوى ويمكنك طلب إلغاء الحظر من قسم تقنية المعلومات لديكم لتتمكن من تلقي الرسائل
  • يمكنك استخدام عنوان بريد إلكتروني آخر، ونوصي باستخدام Gmail أو Yahoo أو Hotmail
  • وجود خطأ إملائي في البريد الإلكتروني عند التسجيل، لذا ينبغي التحقق من كتابة البريد
هل الاشتراك في قوى سنوي أو شهري؟

الاشتراك في قوى سنوي فقط

هل يمكن سداد تكاليف الاشتراك في قوى عبر نظام "سداد" للمدفوعات؟

لا يمكن سداد تكاليف الاشتراك في قوى عبر نظام "سداد" للمدفوعات، يمكن حاليًا سداد تكاليف عبر خدمتي "مدى" أو "فيزا" فقط

كيف يمكنني تغيير معلومات حسابي (رقم الجوال، البريد الإلكروني... إلخ) ؟

باستطاعة المستخدم تغيير معلومات الحساب من خلال صفحة تعديل بيانات ملف المستخدم

١. الدخول على صفحة بيانات ملف المستخدم

٢. يقوم المستخدم باختيار “تحديث المعلومات”

٣. يقوم المستخدم بادخال رمز التحقق

٤. يمكن للمستخدم إدخال التعديل على البريد الالكتروني / رقم الجوال

  • في حال تم التعديل على البريد الإلكتروني سيتم ارسال بريد الى حسابك لاتمام التفعيل وتوثيق البريد
  • في حال تم التعديل على رقم الجوال سيتم ايصال رمز التفعيل على رقم جوالك لإتمام عملية التوثيق
سجلت منشأتي في قوى ودفعت التكاليف لكن يطلب مني الاشتراك من جديد عند الدخول للحساب؟

يستغرق تفعيل الحساب على قوى 24 ساعة بعد سداد التكاليف.

خدمات قوى لا تظهر لي بعد الاشتراك ودفع التكاليف؟

قد لا تظهر الخدمات للأسباب التالية:

  • مرور أقل من 24 ساعة وهو الوقت الذي يستغرقه تفعيل الخدمة
  • عدم تفعيل الحساب عبر الرابط الموجود في رسالة التفعيل المرسلة على بريدكم الإلكتروني
  • المستخدم غير مفوض من قبل مدير الرقم الموحد
  • إذا لم تكن الأسباب السابقة فيمكنم التواصل مع الدعم الفني للمساعدة
هل يجب علي إعادة الاشتراك من جديد عند تحويل منشأتي من مؤسسة إلى شركة؟

يجب الاشتراك مرة أخرى عند تغير رقم ملف المنشأة لأي سبب

ما الأنشطة التي لا تشملها خدمات قوى؟

خدمات قوى لا تشمل النشاطات التالية:

  • الفروسية
  • الصيادين
  • المزارعين
  • الرعاة
  • العمالة المنزلية
ألغيت السجل التجاري، كيف يمكنني إلغاء ملف المنشأة؟

يمكن ذلك من خلال زيارة مكتب العمل فقط

في حال نقل السجل التجاري هل ينتقل الموظفين وتأشيرات المنشأة للمالك الجديد؟

يمكن نقل الموظفين بعد فتح ملف جديد للمنشأة في قوى، أما التأشيرات فيمكن نقلها من خلال مكتب العمل فقط

لماذا لا تظهر منشأتي في منصة قوى؟

لا تظهر المنشأة لأحد الأسباب التالية:

  • عدم الحصول على تفويض من مدير حساب الرقم الموحد في أنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • حالة المنشأة غير قائمة أو تحت الإجراء.
  • لا يوجد مدير رقم موحد للمنشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • مدير الرقم الموحد غير مسجل في الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • حساب مدير الرقم الموحد غير نشط في أنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • نشاط المنشأة ليس من اختصاص قوى، النشاطات هي:
    • المزارعين والصيادين والرعاة.
    • وكلاء الاستقدام الأهلية.
    • تأجير خدمات العمالة المنزلية.
    • تأجير خدمات عمالة المنشآت.
    • الخدمات المساندة للأسرة.
كيف يمكنني تجديد اشتراك منشأتي في قوى؟

عند تسجيل الدخول إلى منصة قوى سيظهر في قائمة المنشآت رابط "اشترك الآن" للمنشآت المنتهي اشتراكها

هل يمكن تجديد اشتراك المنشأة في قوى قبل انتهائه؟

نعم يمكن تجديد الاشتراك قبل شهر من تاريخ الانتهاء

كيف يمكنني معرفة وقت انتهاء اشتراك منشأتي في قوى؟

سوف تصل رسالتي تذكير بتاريخ انتهاء الاشتراك إلى البريد الإلكتروني المسجل في قوى، الأولى قبل شهر من تاريخ انتهاء التسجيل والأخرى قبل أسبوعين من انتهائه

هل ينتهي اشتراك المفوضين على حساب المنشأة في قوى بانتهاء الاشتراك؟

نعم

كيف يمكنني الحصول على فاتورة اشتراك منشأتي في قوى؟

فاتورة الاشتراك وفاتورة تجديد الاشتراك ستصل إلى البريد الإلكتروني المسجل في قوى بعد إتمام عملية دفع التكاليف

كيف يمكنني الحصول على الرقم الضريبي والفاتورة الضريبية في قوى؟

يمكن الحصول على الرقم الضريبي من خلال فواتير قوى الصادرة باسم المنشأة

هل يلزم التسجيل في قوى برقم الجوال المسجل في أبشر؟

لا، لا يلزم ذلك

هل يمكن للجمعيات الخيرية الاستفادة من خدمات قوى؟

نعم، يمكن لأي منشأة التسجيل في قوى ما عدا بعض الأنشطة المذكورة أدناه:

  • المزارعين والصيادين والرعاة.
  • وكلاء الاستقدام الأهلية.
  • تأجير خدمات العمالة المنزلية.
  • تأجير خدمات عمالة المنشآت.
  • الخدمات المساندة للأسرة.
هل ينتهي اشتراك مفوض المنشأة بانتهاء اشتراك مدير حساب الرقم الموحد؟

لا، مدة الاشتراك سنة، ولا تنتهي بانتهاء اشتراك مدير حساب الرقم الموحد

هل يتطلب حساب لدى التابع في أبشر للتسجيل في قوى؟

نعم، يتطلب ذلك

كيف يمكنني الحصول على فاتورة اشتراك منشأتي في قوى؟

يمكن الاطلاع على فواتير الاشتراك من خلال البريد الإلكتروني عبر البحث بكلمة "فاتورة"

أو عن طريق حساب المنشأة في قوى:

  1. الخدمات الإلكترونية
  2. إدارة مستخدمي المنشأة
  3. الفواتير
متطلبات أهلية الخدمة

توفر هوية أو إقامة

الرسوم الحكومية

مجاني

توفر الخدمة

24/7

المدة الزمنية لإنجاز الخدمة

فورية

طريقة الوصول للخدمة

كيفية التسجيل في قوى:

  1. الضغط على تسجيل من الصفحة الرئيسية

  2. تعبئة البيانات المطلوبة مثل الهوية/الإقامة وتاريخ الميلاد ... إلخ

  3. اكتمال عملية التسجيل بظهور الحساب الشخصي والمنشآت المرتبطة برقم الهوية