خدمة إصدار وتجديد رخص العمل

هي خدمة إصدار رخص العمل لموظفي المنشأة من الوافدين وهي بمثابة موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل في السوق السعودي.

المزيد

الأسئلة الشائعة

متى يُلزم الموظف بإصدار رخصة العمل؟

يجب على المنشأة إصدار رخصة العمل للموظف الوافد خلال أول 90 يوم بعد دخوله للمملكة.

متى يتاح تجديد رخصة العمل؟

يسمح للمنشأة بتجديد رخصة العمل في حال تبقي 180 يوم أو أقل على انتهاء صلاحيتها.

ما خطوات تنفيذ الخدمة؟

١. الدخول على موقع قوى، واختيار المنشأة ثم اختيار خدمة (إصدار أو تجديد رخص العمل).

٢. اختيار الموظفين المراد إصدار أو تجديد رخص العمل لهم.

٣. اختيار إرسال الطلب.

٤. تسديد الرسوم من خلال البنوك المحلية باستخدام رقم السداد.

لماذا لا تظهر حالة سريان رخصة العمل بعد الإصدار أو التجديد في نظام أبشر أعمال أو مقيم؟

تُحدث حالة سداد رسوم رخصة العمل بأنظمة الجوازات خلال 24 ساعة من وقت السداد.

ما هي المنشآت المعفاة من المقابل المالي؟

المنشآت التي تضم 9 موظفين فأقل (مجموع السعوديين وغير السعوديين على مستوى الرقم الموحد)

  • الشرط: المالك متفرغ للعمل ومسجل في التأمينات الإجتماعية وجود موظف سعودي واحد على الأقل بالمنشأة غير المالك ويكون متفرغ للعمل بالمنشأة ومسجل بالتأمينات الاجتماعية
  • الإعفاء: تستحق إعفاء من المقابل المالي خلال السنة المالية الواحدة لعدد 4 من الموظفين غير السعوديين

المنشآت التي تضم 9 موظفين فأقل (مجموع السعوديين وغير السعودين على مستوى الرقم الموحد)

  • الشرط: المالك متفرغ للعمل ومسجل في التأمينات الاجتماعية.
  • الإعفاء: تستحق إعفاء من المقابل المالي خلال السنة المالية الواحدة لعدد 2 من الموظفين غير السعوديين

المنشآت الصناعية

  • الشرط: وجود إعفاء من وزارة الصناعة
  • الإعفاء: يتم إعفاء العدد المعرف من وزارة الصناعة للموظفين غير السعوديين من المقابل المالي لهذه المنشآت
ما هي تكلفة المقابل المالي ؟
  • 700 ريال شهريا لكل موظف وافد لا يزيد عن عدد الموظفين السعوديين
  • 800 ريال شهريا للموظفين الوافدين الذين يزيدون عن عدد الموظفين السعوديين
  • مثال:
  • منشأة رقم موحد لديها 5 موظفين سعوديين و7 موظفين غير سعوديين
  • يتم احتساب المقابل المالي بقيمة 800 ريال شهرياً لأول موظفَين غير سعوديَين
  • يتم احتساب المقابل المالي بقيمة 700 ريال شهرياً لباقي الموظفين غير السعوديين (5 موظفين)
هل يمكن إلغاء رخصة العمل ؟

لا يمكن إلغاء رخصة العمل بعد إصدارها أو تجديدها.

هل يمكن إصدار أو تجديد رخص العمل مع وجود معاملة سداد غير مسددة لرخص عمل أخرى على منشآت الرقم الموحد؟

يجب سداد الفاتورة الحالية حتى يمكن إصدار فاتورة جديدة.

كيف يمكن إلغاء فاتورة رخصة العمل غير المسددة؟

يمكن ذلك بزيارة مكتب العمل.

هل إصدار أو تجديد الإقامة مرتبط بسريان رخصة العمل؟

نعم، أحد متطلبات إصدار أو تجديد الإقامة للعامل من قبل وزارة الداخلية وجود رخصة عمل سارية.

كيف يتم احتساب السنة المالية ؟

السنة المالية يبدأ حسابها لكل رقم موحد على حدة، وتبدأ من تاريخ إصدار أو تجديد أول رخصة عمل في المنشأة حسب التقويم الهجري.

ما هو الفحص المهني؟

هو برنامج يهدف إلى الارتقاء بجودة أداء العمالة المهنية في المملكة عن طريق اختبارات في تخصصات مهنية مختلفة للتحقق من امتلاك العامل المهني المهارات اللازمة لتأدية عمله.

هل يشترط اجتياز الفحص المهني لإصدار أو تجديد رخص العمل؟

نعم، يشترط اجتياز الفحص المهني لإصدار أو تجديد رخص العمل.

ما هي المنشآت والمهن التي ينطبق عليها شرط اجتياز الفحص المهني لإصدار أو تجديد رخص العمل؟

ينطبق شرط اجتياز الفحص المهني لإصدار أو تجديد رخص العمل على جميع المنشآت حسب الخطة من هنا
كما يمكن الاطلاع على قائمة المهن المستهدفة من هنا
ولمزيد من المعلومات نأمل زيارة الرابط التالي: 
https://svp.qiwa.sa/ar/pages/knowledge_center

الذهاب إلى الخدمة

خدمات أخرى

تغيير مهنة موظف مقيم
خدمة تمكن المنشأة من التقدم بطلب تغيير مهنة ا...
خدمة نقل خدمات
خدمة تمكّن المنشآت من تقديم طلب نقل خدمة موظف...